هل يمكن الشفاء من عسر القراءة؟

هل يمكن الشفاء من عسر القراءة؟

من غير المنطقي أن نتحدث عن "الشفاء" عندما لا يكون عُسر القراءة مرضًا. لدى عسر القراءة ببساطة أدمغة مختلفة تجد صعوبة في القراءة ، مثلما يجد البعض منا صعوبة في العزف على البيانو.

ومع ذلك ، يضع مجتمعنا مثل هذا التركيز الكبير على القراءة والتهجئة التي يمكن أن يسببها عسر القراءة بلا شك مشاكل – ومعظمها ينبع من عدم اعتراف الآخرين وفهمهم.

ومع ذلك ، فإن العديد من المصابين بعسر القراءة (وبعضهم يظهر في دراسات الحالة الخاصة بموقعنا) ، يتمتعون بمهارات فيزيائية مكانية استثنائية “شمولية” ويقدرون الهدايا التي قدمها لهم عسر القراءة ، وكذلك بعض أصحاب العمل الذين يفهمون المواهب التي يمكن أن يقدمها المعسرين قرائياً.

هناك العديد من الفرص لعسر القراءة ، خاصة وأن تطوير تقنيات الكمبيوتر والسينما قد خلق طلبًا كبيرًا على مهارات التصميم الفني والبرمجي. يفضل أحد المهندسين المعماريين المعروفين توظيف الأشخاص الذين يعانون من عُسر القراءة بسبب وعيهم الفضائي غير العادي وقدراتهم في التفكير الجانبي.

إن العلاجات البسيطة ، مثل النظارات المصفّاة باللون الأصفر أو الأزرق والتي يمكن أن تساعد في أي مشاكل بصرية يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان على تحسين قراءة القراءة. بالإضافة إلى ذلك ، التدريب السمعي ، أو استهداف الأسباب البيولوجية الكامنة وراء عسر القراءة ، على سبيل المثال عن طريق تحسين التغذية ، ولا سيما مع أوميغا 3 الأسماك الأسماك. يمكن أيضا أن تساعد برامج القراءة العلاجية المتخصصة.

من المهم أن نكون حذرين من المجموعات العديدة التي تزعم أنها تقدم علاجات ، أو حتى “علاجات” ، لعسر القراءة مقابل رسوم كبيرة مقدما. هذه قد تساعد أو لا تساعد. غالباً ما تستند هذه البرامج إلى القليل من الأبحاث العلمية أو لا تتضمنها ، أو تتضمن معالجات (مثل المكملات الغذائية ، التراكبات الملونة ، التدريبات أو برامج القراءة المكثفة) ، والتي يمكنك القيام بها بنفسك بسعر أقل بكثير.

على الرغم من أن الوعي بعُسر القراءة هو أعلى بكثير مما كان عليه ، إلا أنه لا يزال غير معترف به ، ونتيجة لذلك يمكن وصم الطفل واتهامه بالغباء والكسل.

هذا بالطبع يدمر ثقة الطفل بالذات ويؤدي إلى الاكتئاب والبؤس ، في حين أن معرفة ما إذا كان هو أو هي معسرا قاتلا غالبا ما يكون ارتياحا كبيرا لأنه من المفهوم لماذا يواجهون مثل هذه الصعوبات ، ويشعرون بمزيد من الثقة في أنه يمكن مساعدتهم .

CAN DYSLEXIA BE CURED?

CAN DYSLEXIA BE CURED?

It makes no sense to talk of 'cure' when dyslexia is not a disease. Dyslexics simply have different brains that find reading difficult, just as some of us find piano playing difficult.

However our society places such great emphasis on reading and spelling that dyslexia can undoubtedly present problems – most of which stem from others’ lack of recognition and understanding.

However, many dyslexics (some of them featured on our site case studies), have exceptional ‘holistic’ visuospatial skills and they value the gifts which their dyslexia has given them, and so do some employers who understand the talents that dyslexics can offer.

There are many opportunities for dyslexics, particularly since the development of computer and film technologies have created a huge demand for programming, artistic and graphic design skills. One well-known architect’s practice prefers to employ dyslexic people because of their unusual spatial awareness and lateral thinking abilities.

Simple treatments, such as yellow or blue filtered glasses which can help any visual problems can often help dyslexics improve their reading. In addition, auditory training, or targeting the underlying biological causes of dyslexia, for example by improved nutrition, particularly with omega 3 fish oils. Specialist remedial reading programmes can also help.

It is important to be wary of the many groups purporting to offer treatments, or even ‘cures’, for dyslexia for a large, up-front fee. These may or may not help. These programmes are frequently based on little or no scientific research, or involve treatments (such as nutritional supplements, coloured overlays, exercises or intensive reading programs), which you can do yourself much more cheaply.

Although awareness of dyslexia is much higher than it was, it can still go unrecognised, with the result that the child can be stigmatised and accused of stupidity and laziness.

This of course destroys a child’s self-confidence and leads to depression and misery, whereas knowing if he or she is dyslexic is often a huge relief because it is understood why they have been having such difficulties, and feel more confident that they can be helped.