نشر حوار وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

نشر حوار وكالة الأنباء الكويتية (كونا)

نشرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) حوارا أجرته مع نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للدسلكسيا الأستاذ/ محمد يوسف القطامي في يوم السبت الموافق 28/ 1/ 2017م حول عسر القراءة في الكويت… المشاكل والحلول.

وتحدث الأستاذ محمد القطامي حول تجربته الشخصية مع هذا المرض كأب كويتي أعيته سنوات من البحث جاب خلالها العالم للتعرف على الحالة التي يعاني منها ابنه وكيف تحولت هذه التجربة إلى جهد مجتمعي يسلط الضوء على مرض الدسلكسيا الذي اكتشفه العالم منذ فترة قريبة وذكر خلال الحوار أن الجمعية الكويتية للدسلكسيا والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي استطاعت تغطية الاحتياجات المطلوبة لمختلف الأعمار وقطعت شوطا كبيرا في العلاج محليا وعالميا.

وأوضح أن الجمعية قامت بعمل استقصاء عالمي لأحدث الطرق والأدوات العالمية المستخدمة في الكشف عن المرض وأنها توصلت إلى أهم تلك الأدوات.

وأضاف القطامي أن الجمعية الكويتية للدسلكسيا من جهتها قامت بدراسة مسحية عن الأطفال الذين يعانون العسر القرائي في الكويت.

وبلغ عدد الذين تم فحصهم أكثر من 30 ألف تلميذ وتلميذة حيث شكلت نسبة الإصابة لدى الذكور حوالي 12 في المئة في حين بلغت لدى الإناث حوالي 10 في المئة بنسبة إجمالية بلغت 3.6 في المئة من مجموع عينة الدراسة.

ووضعت تلك النتائج أصحاب القرار في الكويت أمام تحديات وطنية لمواجهة هذا النوع من صعوبات التعلم لا سيما بعد استكمال عدد المدارس التي شملها المسح وهي 650 مدرسة حكومية موزعة على المناطق التعليمية المختلفة.

وكشف أن الجمعية هي أول هيئة غير أكاديمية توقع مذكرة تفاهم مع كلية التربية في جامعة الكويت بعد تجربتها الرائدة في هذا المجال لتطوير مناهج الكلية بما يلبي احتياجات وزارة التربية من المدرسين المؤهلين لاكتشاف حالات الدسلكسيا.

وتابع أن الجمعية قامت اأيضًا بمسح لثماني مدارس للأحداث تابعة لوزارة الداخلية مشيرا إلى أن النتائج أظهرت أن نسب الإصابة بالمرض أعلى من مثيلتها في مدارس وزارة التربية حيث بلغت حوالي 21 في المئة الأمر الذي يحتاج إلى جهد خاص لعلاجه.

وقال: إن الجمعية تتعاون مع وزارة الصحة لتقصي الإصابة والاستفادة من التطور العلمي علاوة على وجود تعاون غير مباشر مع الأمانة العامة للتخطيط لدعم أنشطة الجمعية من خلال دعم المشاريع التي تنفذ بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وقد قامت جريدة الوطن الكويتية نقلا عن (كونا) بنشر الحوار في صفحة المحليات.

× Available from 08:00 to 20:00 Available on SundayMondayTuesdayWednesdayThursdayFridaySaturday