اختبارات فرز وتشخيص عُسر القراءة

I am text block. Click edit button to change this text. Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Ut elit tellus, luctus nec ullamcorper mattis, pulvinar dapibus leo.


الفرز والتشخيص

تقوم الجمعية الكويتية للدسلكسيا بتطبيق اختبارات الفرز والتشخيص، هذه الاختبارات مقنّنة وتم تطوير هذه التطبيقات لتتناسب مع مختلف الفئات العمرية.

تبدأ عملية تشخيص الدسلكسيا من خلال تطبيق اختبارات الفرز, وهذه الاختبارات تساعد في التحقق من احتمالية الإصابة بالدسلكسيا.

بناءً على نتائج اختبارات الفرز, يتم الانتقال إلى اختبارات التشخيص في حال ما إذا كانت نتائج اختبارات الفرز منخفضة.

اختبارات الفرز والتشخيص:

1- اختبار الذكاء (المصفوفات):

 لقياس مستويات الذكاء للأعمار من 4 سنوات وحتى 18 سنة.

عناصر الاختبار مقسمة إلى 4 مجموعات حسب الفئات العمرية, وبعد انتهاء الاختبار يظهر التقرير كمخطط بياني.

2- برنامج كوبس العربي:

لفرز وتشخيص الدسلكسيا للأعمار من 4 سنوات وحتى أقل من 9 سنوات. يتألف هذا الاختبار من 8 اختبارات جزئية (مقسمة إلى قسمين: الأول: اختبارات بصرية، والثاني: اختبارات سمعية لغوية)، ومن فعاليتين: الأولى للتعرف على قدرة الطفل على تمييز الألوان، والثانية للتأكد من قدرة الطفل على استخدام الفأرة.

3- برنامج الكشف عن الدسلكسيا للفئة العمرية المتوسطة:

لفرز وتشخيص الدسلكسيا للأعمار من 8 سنوات وحتى 12 سنة. يتألف هذا الاختبار من 7 اختبارات جزئية (مقسمة إلى قسمين: الأول: اختبارات تحصيلية، والثاني: اختبارات إدراكية).

4- برنامج الكشف عن الدسلكسيا للفئة العمرية العليا:

لفرز وتشخيص الدسلكسيا للأعمار من 12 سنة وحتى 18 سنة. يتألف هذا الاختبار من 7 اختبارات جزئية (مقسمة إلى قسمين: الأول: اختبارات تحصيلية، والثاني: اختبارات إدراكية).

جميع الاختبارات السابقة تظهر النتائج على شكل تقارير، ومخططات بيانية تساعد المختصين على تفسير النتائج بسهولة.

بالإضافة إلى الاختبارات السابقة، تكون هناك جلسة تجمع المختصين في الجمعية الكويتية للدسلكسيا مع ولي أمر الطفل ويتم من خلالها مناقشة الملاحظات حول الحالة.

هذه الاختبارات تغطي النواحي التالية: 

 

 

المعالجة الصوتية

الوعي الصوتي

الذاكرة البصرية والسمعية

shutterstock_287768762
shutterstock_177431507

القراءة

الإملاء

التعرف على الرموز

 

   يتم تقديم النتائج في تقرير واضح وسهل التفسير ومعتمد رسميًّا من قبل عدد من الجهات الرسمية والمدارس والمراكز الخاصة , من أبرزها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.